على الهامش

نظر لي ثم قال.. "إذا كان العلماء يقولون أن الكون يتمدد يوماً بعد يوم.. فما هو الشيء الذي يتمدد الكون بداخله؟".. فكرت قليلاً ثم قلت.."ربما يكون الكون هو الشيء الوحيد الذي لا حدود له".. رفع حاجبيه في دهشة قائلاً "الشيء الوحيد!!".. عقبت سريعاً "أقصد الكون ولؤم النساء"

الثلاثاء، 12 أبريل 2011

القليل من الرومانسية

- اكتشف أنني أبعد ما يكون عن الرومانسية عندما استمعت إلى أغنية "الحب الحقيقي" فلم تستوقفني سوى جملتين: الأولى "أنا عايزك تبقى إنت زماني".. حيث أنني لم أفهم ما علاقة هذا بالحب الحقيقي، وشعرت أنه ربما يكون تعبيراً مناسباً لشخص يريد أن يشتري ساعة ولا يملك ثمنها.. وجملة "ومكانك في الدنيا مكاني".. حيث أنها تتعارض مع قوانين الطبيعة التي تؤكد أن كل جسم له حجم يشغل حيزاً من الفراغ.

- تأكدت من نفس المعلومة عندما استمعت إلى برنامج أسامة منير للمرة الأولى في حياتي.. سألها "إنتي مرتبطة؟".. ردت "أيوة".. فهمت أنها مخطوبة أو متزوجة ولا يوجد احتمال ثالث، ولكنه فاجأني وسألها "يعني مخطوبة ولّا متجوزة.. ولّا مرتبطة عاطفياً (!)؟"..

- استرجعت ما تعلمته في اللغة العربية وعلم النفس فاكتشفت أن الانسان يكون مرتبطاً عاطفياً بوالديه وبأخوته وبأصدقائه بالإضافة إلى ارتباطه العاطفي بدينه ووطنه.. وهو ما يعني أن السؤال فضفاض للغاية.. ولكن المتصلة كانت واضحة ومحددة وهي تجيب "أيوة ارتباط عاطفي".. ورغم تنوع أنواع هذا الارتباط إلا أن أسامة فهم على الفور أنها... مرتبطة عاطفياً فعلاً.

- ذكرني أسامة منير بموقف تعرضت له منذ سنوات عندما سألني أحدهم "إنت مصاحب؟" فأجبته في دهشة "الانسان ميقدرش يعيش من غير أصدقاء !" (تشعر أن الجملة مقتبسة من أحد أفلام أنور وجدي).

- بالمناسبة كنت أفكر في التعليق على نص المكالمة، ولكن احترامي لمشاعر الآخرين يمنعني.. الخلاصة أن هناك مشكلة تواجه معظم المرتبطين عاطفياً تتعلق بمدى اقتنعاعهم بأنه لا يصح إلا الصحيح.

- ولأنني أمر بمرحلة عمرية انتقالية حرجة.. قررت أن أعالج نقص الرومانسية عن طريق أخذ جرعات إذاعية من روائع الأستاذ أسامة منير.. دخلت على اليوتيوب وبسذاجة مستخدم انترنت مبتدئ يسمي نفسه نهر الصحراء في منتدى نسيم الروح.. كتبت في مربع البحث "أسامة منير الحب الفراق الشوق الشوق مشتاق مشتاق".

- ظهر لي هذا الفيديو

- يقول أسامة الكثير من المعلومات الجديدة التي لم أتمكن من استيعابها في جرعة واحدة.. على سبيل المثال "الفراق احساس من أسوأ ما يمكن".. وهي معلومة محل شك لأنه لم يحدد مصدرها.. ثم أضاف "بالذات لما يكونوا اتنين بيحبوا بعض".. اندهشت في البداية ولكني لم أتوقف على أمل أن أفهم الهدف أو الحكمة.. فإذا به يقول "الفراق جرح في القلب".. و"لو بنحب بعض لازم نحب بعض" أو جملة أخرى بنفس المعنى.. ثم جاء في النهاية شخص يعاني من ضيق في التنفس وألقى حكمة لا أفهمها.

- كنت قد كتبت نفس الحكمة منذ فترة ولكن بصياغة مختلفة تقول "إذا أردت شيئاً بشدة أطلق سراحه.. فإن عاد إليك فإنه أهبل.. وإن لم يعد فإنك أهبل ونص".. بالتأكيد وجهة نظري تعبر عن مدى رومانسيتي المتواضعة ولكني مقتنع أن لو كل انسان أطلق سراح أي شيء يحبه وانتظر أن يعود إليه.. سنجد أنفسنا نموت من الجوع والحزن واليأس.. ومن الفراق بالطبع.

- لا أريد أن أتقمص شخصية حكيم القرية وهو يوجه النصائح.. ولكني أعتقد أن الشيء الوحيد الذي أريد أن أقوله هو أن الرومانسية لا تعني الانفصال عن الواقع.. وهي ليست مرتبطة بنبرة صوت رقيقة أو بتسريحة شعر مرهفة الإحساس..كما أنها لا تعني ضمنياً أن ثمة خطأ ما يجب أن يرتكب.. والأهم من كل ذلك أنك من الممكن أن تجد الرومانسية بنفسك دون أن تضطر إلى أن تستمع إليه أوإلى نجومه أوهواه.. بصراحة أنا لا أفهم المعنى الحرفي للرومانسية.. سأبحث عن فيديو يشرحها شرحاً مبسطاً كذلك الذي فهمت به معنى الفراق... ولن أبخل عليكم بما وصلت إليه.


الدروس المستفادة من الفيديو: مش عايز أبقى رومانسي.