على الهامش

نظر لي ثم قال.. "إذا كان العلماء يقولون أن الكون يتمدد يوماً بعد يوم.. فما هو الشيء الذي يتمدد الكون بداخله؟".. فكرت قليلاً ثم قلت.."ربما يكون الكون هو الشيء الوحيد الذي لا حدود له".. رفع حاجبيه في دهشة قائلاً "الشيء الوحيد!!".. عقبت سريعاً "أقصد الكون ولؤم النساء"

الجمعة، 10 ديسمبر 2010

قول واتكلم

"قول واتكلم.. قول كل اللي نفسك فيه.. ده اللي يوم اللي بحلم بيه".. هي كلمات إحدى أغنيات حماقي الذي أصبح مطربي المفضل في الفترة الأخيرة لأسباب تتعلق بالأفكار التي تثيرها كلمات أغانيه في رأسي.. لسبب ما يثير حماقي حماقتي.. فأتخيل أشياء أبعد ما تكون عن معنى الأغنية وآخر الأمثلة على ذلك كلمات هذه الأغنية "قول واتكلم".

فقد قررت أن أنفذ نصيحة حماقي.. نحن نعيش في بلد ديموقراطي يكفل لكل مواطن حرية التعبير في حدود الأدب.. وتأكد أنه لن يسمح لك أحد أن تخرج عن حدود الأدب حتى لو كنت تنوي أن ترجع إليها مرة أخرى.. أنا مثلا أكتب هنا كل ما أريده بحرية تامة وأشهد أنني لم أتعرض إلى أي مضايقات من أي جهة ما دمت مؤدباً.. ولكني سألت نفسي سؤالاً لولبياً.. كيف يمكن أن تصبح حياتنا لو قام كل فرد بالتعبير عن كل ما يود التعبير عنه دون أي قيود؟

لن أضيع وقتي في التفكير في إجابة سؤال كهذا فالموضوع يستحق التجربة.. والتجربة كفيلة بالإجابة عن كل الأسئلة.. حسناً اليوم سأقول كل "اللي نفسي فيه" وسأطلب من الناس كذلك أن تخبرني بكل شيء بدون أي تفكير أو تردد.. خرجت من الشقة.. بواب العمارة.. "تعالَ يا خالد.. أنت انسان عظيم تؤدي خدمة جليلة لسكان هذه العمارة.. رغم أنك لا تشغل أكثر من 1% من تفكيرهم طوال اليوم.. ربما أكره ذلك الانتفاخ الاجتماعي الذي تعاني منه أحياناً.. ولكني أعتبرك جزءا لا يتجزأ من أسرتي الكبيرة.. قوللي بقى؟"

نظر لي في ذهول ثم قال (خالد لا يتحدث الفصحى ولكني أحاول أن أحافظ على البناء اللغوي للمقال) "أنت انسان أجوف تحرص على أن تلقي عليّ يوميا تحية الصباح فقط لكي أرد عليك قائلاً "يا باشا".. رغم أني أعرفك منذ أن كنت طفلاً تافهاً يحاول أن يسير في خطوات واسعة لكي يتفادي خطوط السيراميك بدون سبب واضح.. ويركض مهرولاً على السلم لكي يثبت أنه أسرع من الأسانسير.. ولكنك بدون شك أفضل من غيرك.. لا تعتقد أنها ميزة فأي انسان أفضل من غيره لأننا لا نعرف من هو أسوأ انسان على سطح الأرض.. وفي النهاية أنت وغيرك نتيجة هرم اجتماعي مقلوب جعلني في الطابق الأرضي وجعل شخصاً مثلك يعلوني بثمانية أدوار".

شكرته بشدة على كلماته الشجاعة ومضيت في طريقي.. تبدو التجربة مثيرة ومقلقة في نفس الوقت.. ربما نحتاج في حياتنا إلى حجب بعض الآراء بداخلنا مراعاة لشعور الآخرين.. ولكن هل يعتبر ذلك نفاقاً؟ لا أعرف.. المهم سأواصل التجربة حتى نهايتها فلقدت وعدت حماقي بذلك..

- تاكسي.. ميدان التحرير؟

- إركب

- يا اسطى أنا هقولك كل اللي نفسي فيه عشان ده اليوم اللي مستنيه.. وانت كمان..أصلي؟

- ...(!)...

- أنا بصراحة أكره ركوب التاكسيات فأنا أعتقد أن كل السائقين يقولون نفس الكلام لدرجة أنني أشك أنهم يختبرونكم في ذلك عند استخراج الرخصة.. أنتم مثال للمواطن المصري الذي لا يتوقف عن الكلام والتذمر إلا أنه ينفذ بكل اخلاص أوامر من يدفع له.. أنت تجلس داخل سيارة مطلية بالأبيض والأسود لتعبر عن التناقض السافر في شخصيتك التي تتحول من الود واللياقة المبالغ فيها إلى الوقاحة الفجة إذا لم تعجبك الأجرة.. غالباً لا تعجبك الأجرة لأنك مثل كل المصريين يبالغون في تقدير مجهودهم وكل منهم مقتنع أن وظيفته هي أصعب وظيفة.. كليته هي أصعب كلية.. قسمه هو أصعب قسم.. لا تغضب مني أرجوك فسوف أمنحك نفس الفرصة للتعبير عما بداخلك.

كان يقود في صمت وبمجرد أن أنهيت كلامي أوقف السيارة ولم يتحدث.. شعرت أنه في طريقه للتحول إلى كائن فضائي ففضلت أن أنزل من التاكسي لأجد نفسي واقفاً أمام كوبري قصر النيل.. ينظر إليّ مباشرة ذلك الأسد الشامخ ففكرت أن أتوجه إليه لكي أعبر له عما بداخلي.. وقفت أمام التمثال البديع ثم سألته وأنا متأكد أنني لن أجد إجابة.

لماذا تقف بكل هذا الشموخ والكبرياء رغم أنك شاهدت من المهازل ما هو كفيل بتحويلك من أسد إلى سحلية؟.. أستطيع أن أفهم أنك أعطيت ظهرك للكوبري لكي تتفادى منظر ذلك الشاب الذي يضع يده على كتف فتاة تعبيراً عن الصداقة المتينة التي تجمعهما.. صدقني كلنا نفعل مثلك تماماً وندير ظهورنا للحقيقة لكي نتمكن من التظاهر بالشموخ.. فنحن نهتم بشدة بأن يكون سور المدرسة ملوناً جميلاً لكي يحجب عنا ما وراءه.. ونحرص بشدة على أن نكتب عليه أن مدرستنا جميلة نظيفة متطورة لكي نقنع من هم خارج المدرسة بما هو ليس في داخلها.. لماذا لا تتحدث لكي تذكر الناس بتلك الأيام التي كنا فيها رجالاً.. أخبرهم بأي شيء.. ألم تسمع أي أغاني لحماقي من قبل؟

نظرت إلى التمثال وخيّل إليّ أن ملامحه بدأت تحمل حزناً غريباً.. ثم انتبهت إلى الرسالة العميقة التي لم أفهمها من كلمات حماقي الرائعة.. "قول واتكلم".. فمن الممكن أن تقول الكثير دون أن تتكلم.. ومن الممكن أيضاً أن تتكلم كثيراً دون أن تقول شيئاً.. وإذا لم تفهم ما أعنيه بذلك فلا تتردد في أن تعبر عن كل ما بداخلك في ذلك المربع الموجود أسفل المقال.